-->

مقارنة بين Galaxy M10 و Nokia 4.2

الهاتفين جلاكسى M10 و نوكيا 4.2 أكبر دليل على قدوم التصاميم المبتكرة والميزات التى كانت حكرا على الجوالات الرائدة إلى أجهزة الفئة المتوسطة ، وبات بإمكان مستخدمى جوالات أندرويد الحصول على إمكانات عالية بسعر 170 دولار فى الوقت الحالى .

samsung-galaxy-m10-vs-nokia-4-2-compare

وتوضح المقارنة الشاملة بين جوالات بين Galaxy M10 و Nokia 4.2 أهم المواصفات ونقاط التميز التى تجعلك تفكر فى شراء جهاز عن الأخر .

  • التصميم والأحجام : 
يأتى الهاتفين بأوزان متقاربة جدا ، لكن جوال Nokia 4.2 يمتاز بطبقة زجاجية فى الجهة الخلفية ، على عكس Galaxy M10 ذو الغطاء الخلفى البلاستيكى ، وهما يتفقان فى وجود عدة أشياء منها ، الكاميرا المزدوجة العدسة ، وشاشات ذات نتوء صغير فى الجزء العلوى ، ومستشعر بصمات الأصابع . 

فى حين أن جوال Galaxy M10 هو الأنحف 7.7 مم ، ويعد الجهاز أقل عرضة للكسر والخدش من زجاج الغطاء الخلفى لجوال Nokia 4.2 ، الجوالات لا تدعم أى تصنيف لمقاومة الماء أو الغبار ، لكنهما يدعمان وجود شريحين سيم ، ويمكننى القول أن الفائز فى هذة الجولة Nokia 4.2 . 
  • حجم ودقة الشاشة : 
يحتوى جوال Galaxy M10 على شاشة أكبر قليلا قياس 6.22 إنش مقابل 5.71 إنش لصالح Nokia 4.2 ، كلاهما يدعمان درجة وضوح HD بلس ، لكن الفارق هو شكل وتصميم النتوء ، جلاكسى M10 لديه نتوء على شكل حرف V ، بينما نوكيا 4.2 يأتى بنتوء قطرة الماء . 

وتختلف الجوالات فى درجة حدة الألوان والسطوع ، ويعود السبب للفارق فى حجم الشاشات و نوع شاشة جلاكسى إم 10 ( LTPS LCD ) ، وبالنظر إلى فئة الجوالات السعرية المنخفضة ، فيجب على المستخدم عدم توقع أداء كبير من حيث الألوان الزاهية والدرجات السطوع العالية ، أيضا الفائز فى هذة الجولة Nokia 4.2 .
  • الكاميرات :
تضم الجوالات كاميرا مزدوجة العدسة ، جوال جلاكسى M10 لديه كاميرا رئيسية بدقة 13 + 5 ميجابكسل مما يجعله متفوقا على جوال نوكيا 4.2 الذى يحتوى على كاميرا رئيسية بدقة 13 + 2 ميجابكسل ، ويسمح المستشعر الثانوى فى الجوالات بأستشعار العمق وتفعيل تأثيرات بوكيه Bokeh .

ويتفوق نوكيا 4.2 من حيث الكاميرا الأمامية البالغ دقتها 8 ميجابكسل ، وذلك إذا ما تم مقارنتها بكاميرا جلاكسى M10 بدقة 5 ميجابكسل وحجم مستشعر أقل . التعادل هنا سيد الموقف بين الهاتفين .
  • المعالج والبرامج :
يتمتع جوال Nokia 4.2 بأداء جيد بفضل رقاقة المعالج Snapdragon 439 الجديدة ذات الثمانية أنوية ، ومعالج رسوميات من نوع أدرينو 505 ، على الجانب الأخر يأتى جوال Galaxy M10 برقاقة المعالج Exynos 7870 ذاتية الصنع من سامسونج ، تتألف من ثمانية أنوية بتردد 1.6 غيغاهيرتز تعمل كلها دفعة واحدة ، كما يحتوى على معالج الجرافيكس مالى T830 أحادى النواة.

وفيما يخص أنظمة تشغيل الجوالات ، فإن نوكيا 4.2 يعمل بنظام أندرويد 9.0 Pie ، كما إنه تابع لبرنامج أندرويد ون android one الخاص بشركة غوغل ، مما يضمن للمستخدم ثلاث سنوات من تحديثات الأمان ، وعامين من تحديث أنظمة التشغيل لتحصل على أندرويد Q وما بعده . بالطبع أنتم تعرفون من الفائز : Nokia 4.2 .
  • مميزات جوالات جلاكسى M10 و نوكيا 4.2 :
على الرغم من أن الهاتفين متوسطان المواصفات ، إلا أنهما يضمان مميزات وإمكانات جيدة جدا بالنسبة لسعرهما ، يقدم جوال نوكيا 4.2 دعم ميزة الأتصال قريب المدى NFC الغير موجودة إلا فى الجوالات الرائدة ، كما يجلب زر مخصص لمساعد جوجل الذكى على الجانب الأيسر من الجهاز .

يقدم جوال جلاكسى M10 عمر بطارية أطول ، كما يجلب فتحات واسعة تصل إلى F1.9 لعدسات الكاميرا الرئيسية ، أضف إلى ذلك تكلفة الأقل بفارق 50 دولار دفعة واحدة .
  • السعر والألوان :
يتوفر جوال جلاكسى M10 فى ألوان ( الأسود - الأزرق ) ويكلفك 120 دولار ، بينما نوكيا 4.2 متوفر فى ألوان ( الأسود - الوردى الرملى ) ويكلفك 170 دولار .
  • الحكم لك أنت :
يمتلك جوال نوكيا 4.2 تصميم أنيق بملمس زجاجى ناعم وكاميرا أمامية بدقة 8MP مع تحديثات مضمونه بفضل برنامج أندرويد وان ودعم إتصال NFC ، ويبقى التخوف من أداء معالج Snapdragon 439 الجديد .

وفى الجهة الأخرى يأتى جوال جلاكسى M10 بفارق كبير فى السعر ( 50 دولار دفعة واحدة ) مع شاشة أكبر نسبيا ومعالج ثمانى النواة ذاتى الصنع من Samsung و واجهة إكسبرينس 9.5 ذات النكهة المختلفة عن الأندرويد الخام الذى يجلبه جهاز نوكيا 4.2