-->

مميزات و عيوب نظام تشغيل iOS 14

 كشفت شركة التفاحة Apple الستار عن نظام التشغيل الجديد iOS 14  خلال مؤتمر WWDC20 فى يناير السابق ، ثم أصبح متوافرا فى 17 سبتمبر للمستخدمين لكن الغريب أنه لم يتم أطلاق نظام التشغيل الجديد مع هواتف iPhone الجديدة كالعادة ، و اليوم نذكر لكم مميزات و عيوب نظام التشغيل الجديد  iOS 14  حيث قائمة مميزاته أطول من قائمة مميزات أندرويد 11 ، و لكن هذا النقاش لموضوعنا القادم حيث سنقارن بين التحديثين الجديدين بالتفصيل .


apple-ios-14-review-pros-and-cons


من أهم التغيرات الجديدة التى قد تؤثر بشكل كبير على تفاعلك مع نظام التشغيل بشكل كامل هما ( أدوات الشاشة الرئيسية - درج التطبيقات ) اللذان يعدان ميزتان مهمتان فى الأندرويد حيث أن أدوات الشاشة كانت متوافرة على نظام التشغيل iOS لفترة لكن وجودها مقتصر فقط على صفحة Today ، لكن الان هناك أدوات شاشة مخصصة للصفحة الرئيسية ايضا التى تأتى بثلاثة أحجام و يمكنك وضعها فوق بعضها ايضا ، كما أن درج التطبيقات تمت أضافتة بتقنية الفرز التلقائى للتطبيقات حسب فئة التطبيقات .


هناك العديد من الميزات الجديدة الاخرى كأضافة ترجمه ملحقة بالمساعد الشخصى Siri ، و ميزة الرسائل المثبتة مع خرائط أفضل ، و وضع صورة داخل صوره مع ميزات جديدة للخصوصية و أمكانية الوصول و بعض التغيرات الطفيفة في واجهة المستخدم  مثل ميزة انبثاق التطبيقات فى نافذة صغيره حيث قدمت شركة Apple أكثر من 250 ميزة جديدة فى نظام تشغيلها iOS 14 ، و سوف نستعرض لكم أهم هذه الميزات و بعض العيوب .


IOS-14-review-pros-and-cons


مميزات نظام تشغيل iOS 14 

  • أدوات الشاشة الرئيسية رائعة حيث أنها تعد السبب الرئيسى للترقية هذا العام بالرغم من أنها خاصية موجودة في نظام أندرويد منذ سنوات عده الا انه من الرائع رؤية هذه الخاصية تنضم لجيش Apple حيث أن ادوات الشاشة تمنحك معلومات و تمكنك من أن تصل لميزه معينه فى تطبيق دون الحاجه لفتحه من الأساس .
  •  درج التطبيقات حيث يمكنك رؤية جميع تطبيقاتك مصنفة حسب الترفية و الأبداع و غيره فهى تجعل الوصول للتطبيقات أسهل و ابسط و تتيح مجال للتخصيص الشخصى حيث أن هذه الحرية للمستخدم لم توفرها شركة Apple من قبل فدرج التطبيقات مفيد جدا اذا كان لديك الكثير من التطبيقات و تبحث عن تطبيق معين فقد يكون صعب الوصول اليه بينما بواسطة درج التطبيقات ستجده فى التصنيف المخصص له بكل سهوله .
  • يعمل نظام التشغيل الجديد بكل سلاسه على الأجهزة القديمة حيث أظهر المستخدمين بعد التحديث أن هاتف iPhone 6s بالرغم من أنه قديم الا أن التحديث الجديد iOS 14 يعمل بشكل جيد جدا .
  • اخيرا تعطيك شركة Apple الحرية فى تخصيص التطبيقات الأفتراضية  بعد سنوات عده من أنتظار هذه الخاصيه حيث  بدلا من أستخدام متصفح Safari يمكنك تخصيص متصفح Chrome مثلا كالمتصفح الرئيسى الذى تستخدمه .

Apple-ios-14-review


عيوب نظام تشغيل iOS 14 

  • كل نظام تشغيل جديد من Apple تجعل المستخدم يشعر أنها خطوه للخلف ليس للأمام حيث أن كل ميزه جديده قد يكون ثمنها ازاله ميزه قديمه كنت تحبها لذلك عليك التأكد أن نظام التشغيل الجديد iOS 14 مناسب لك ام لا لأنه ليس مجرد تحديث بل هو كنظام تشغيل أخر .
  • تموضع أدوات الشاشة الرئيسية غريب و ليس هذا فقط بل وضعها على الشاشة و اختيار الشكل الذى يعجبك فى منتهى الصعوبة ، و الأزعاج حيث لكل تطبيق شكل تموضع و تمركز معين و يجب أن تحقق التوافق بين الأدوات المختلفة حتى تصل للشكل المرغوب و هذا قد يستغرق العديد من الوقت .
  • بعض التطبيقات لن تكون جاهزه على نظام التشغيل iOS 14  حتى بعد وقت الاطلاق الرسمى و الخروج من نسخة Beta لذلك يجب عليك الأنتظار قليلا حتى يتم دعم كل التطبيقات للهاتف حتى لا تجد تطبيقك المفضل لا يعمل بعد التحديث حيث تفاجئ مطورى التطبيقات ولم يستعدو بالشكل الكافى للتحديث .
  • بعض التطبيقات قد تحتوى على مشاكل تقنيه و لن تعمل بشكل سليم فى البداية حيث كما قلت لم يستعد المطورين بشكل مناسب و قد يؤدى تسرعهم لدعم تطبيقاتهم للتحديث الجديد لوجود بعض المشاكل .

فى النهاية يأتى تحديث Apple الجديد iOS 14 بالعديد من الميزات الثورية بالنسبة لمستخدمى iPhone على الأقل و ليس أندرويد حيث ينعم نظام أندرويد بهزه الميزات منذ سنوات عده لكننا ننصحكم بالأنتظار و الترقب قبل التحديث و البحث الجيد عن التطبيقات المدعومة و هذا الأنتظار سيكون فى صالحك حتى يتم حل كل المشاكل و تنعم بتجربة جيده خالية من العيوب المزعجة .